-->

شريط الأخبار

ملخص الدراسة حول الكفايات في التعليم

img

ملخص الدراسة حول الكفايات في التعليمالكتاب من تأليف د. محمد الدريج، يتناول مفهوم الكفايات في التعلي
الكفيات هي قدرات مكتسبة تشمل معارف ومهارات واتجاهات.
يجب توسيع مفهوم الكفايات ليشمل جميع المتعلمين، وليس فقط المهنيين.
الكفايات تساهم في تكييف الأفراد مع التحديات المحيطة

التعريفات تتراوح بين الفهم السلوكي والذهني.
الكفايات تعتبر وظائف وليست سلوكيات، وتحتاج إلى تقييم من خلال الإنجازات.
ما هو تعريف الكفاية وفقًا لج . دوالندشير؟
عريف الكفاية وفقًا لج. دوالندشير هو "القدرة القانونية أو المهنية المكتسبة
قد يهمك
لإنجاز بعض المهام والوظائف والقيام ببعض الأعما
ا هو تعريف الكفاية وفقًا لج. دوالندشير
تعريف الكفاية وفقًا لج. دوالندشير هو "تعبير عن القدرة على إنجاز مهمة معينة بشكل مرض".
ما هي مكونات الكفايات؟
مكونات الكفايات تشمل:1. معارف: المعلومات النظرية اللازمة.2. مهارات: القدرات العملية والتقنية.3. قدرات: القدرة على تطبيق المعارف والمهارات في سياقات مختلفة.4. اتجاهات: القيم والمواقف التي تؤثر على السلوك.

ما هي العناصر التي تتفاعل وتتداخل في مفهوم الكفاية؟

العناصر التي تتفاعل وتتداخل في مفهوم الكفاية تشمل:1. المعارف: المعلومات النظرية.2. المهارات: القدرات العملية.3. السلوكيات: الأنشطة القابلة للملاحظة.4. السياقات: الظروف والبيئات التي يتم فيها تطبيق الكفايات.5. القدرات: الاستعدادات الفطرية والمعرفة الضمنية.
الفرق بين التصور السلوكي والتصور المعرفي لمفهوم الكفاية هو:
التصور السلوكي: يعرف الكفاية من خلال الأعمال والمهام التي يمكن للفرد إنجازها، ويركز على السلوكيات القابلة للملاحظة.
التصور المعرفي: ينظر إلى الكفاية كاستراتيجيات عقلية تتعلق بالتغيرات الداخلية لدى المتعلم، ويعتبرها قدرة على تنظيم السلوك حول نشاط معين.

كيف يختلف التصور السلوكي عن التصور المعرفي في مفهوم الكفاية

يختلف التصور السلوكي عن التصور المعرفي في مفهوم الكفاية من حيث:
التصور السلوكي: يركز على النتائج الملموسة والسلوكيات القابلة للملاحظة التي تعكس الكفاية من خلال إنجاز المهام
التصور المعرفي: يعتبر الكفاية كقدرة عقلية واستراتيجيات داخلية، حيث يركز على العمليات الذهنية والمعرفة التي تدعم الأداء في مختلف السياقات.